الخزانة الأميركية تعلن ترخيصاً مؤقتاً لبيع النفط الإيراني وتؤكد التزام طهران بحرية الملاحة في هرمز
طهران - وان نيوز

أكدت وزارة الخزانة الأميركية، اليوم الإثنين، التزام إيران بحرية المرور في مضيق هرمز، فيما أعلنت إصدار ترخيص عام مؤقت يسمح بإنتاج النفط الإيراني وتوريده وبيعه لمدة 60 يوماً.
وقال وزير الخزانة الأميركي سكوت بيسنت، في بيان، إن “إيران التزمت، تماشياً مع المحادثات المثمرة الجارية في سويسرا، بحرية المرور في مضيق هرمز والسماح لمفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بدخول أراضيها”.
وأضاف أن وزارة الخزانة الأميركية أصدرت ترخيصاً عاماً مؤقتاً لمدة 60 يوماً يجيز إنتاج النفط الإيراني وتوريده وبيعه، في خطوة تأتي ضمن مسار التفاهمات الجارية بين واشنطن وطهران.
وجاء الإعلان بعد ساعات من تأكيد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي أن جهود الوساطة التي تقودها قطر وباكستان أسهمت في تحقيق “تقدم كبير” نحو منح إعفاءات لصادرات النفط الإيرانية، ورفع جزء من القيود المفروضة، والإفراج عن بعض الأصول المجمدة، فضلاً عن إطلاق خطة لإعادة الإعمار داخل إيران.
وشهدت سويسرا، أمس الأحد، انطلاق مفاوضات مباشرة بين الوفدين الأميركي والإيراني برئاسة نائب الرئيس الأميركي جيه دي فانس ورئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف، وبمشاركة وسطاء من قطر وباكستان.
وبحسب تقارير صحفية، اختتمت الجولة الأولى من المفاوضات رفيعة المستوى في منتجع بورغنستوك السويسري وسط أجواء وصفت بالإيجابية والبنّاءة، مع الإعلان عن إحراز تقدم وتأسيس آلية لمواصلة المحادثات الفنية بين الجانبين.
واتفق الطرفان على تشكيل لجنة رفيعة المستوى للإشراف السياسي على الوساطة، إلى جانب فرق عمل متخصصة بالملف النووي والعقوبات وآليات المراقبة وحل النزاعات، كما تم اعتماد خارطة طريق تستهدف التوصل إلى اتفاق نهائي خلال 60 يوماً.
كما شملت التفاهمات إنشاء قناة اتصال لتفادي الحوادث وضمان سلامة الملاحة في مضيق هرمز، فضلاً عن خلية خاصة لمعالجة النزاعات المتعلقة بلبنان، فيما تستمر المحادثات الفنية خلال الأيام المقبلة سعياً للوصول إلى اتفاق شامل بين الطرفين.






