الرئيسة

إيران تدعو دول الخليج لمنع استخدام أراضيها ضدها وتطالب بمراجعة مواقفها

طهران - وان نيوز

أكدت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الجمعة، أهمية التزام دول مجلس التعاون الخليجي بمبدأ حسن الجوار، داعية إلى منع استخدام أراضيها أو منشآتها من قبل أي أطراف خارجية لتنفيذ أعمال عدائية ضد إيران.

وقالت الوزارة في بيان إن الدول التي استُخدمت أراضيها في استهداف إيران يُفترض أن تعيد النظر في مواقفها، مشددة على ضرورة اتخاذ خطوات تضمن عدم تكرار مثل هذه الممارسات مستقبلاً.

وأعربت الخارجية الإيرانية عن استيائها مما وصفته بـ”الادعاءات الأميركية والإسرائيلية المتكررة” بشأن برنامجها النووي، مؤكدة أن البرنامج ذو طبيعة سلمية.

كما دعت طهران دول مجلس التعاون الخليجي إلى الانضمام إلى مبادرتها الرامية إلى إنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية في غرب آسيا، معتبرة أن ذلك يسهم في تعزيز الأمن والاستقرار الإقليمي.

وتأتي هذه التصريحات في وقت اختتم فيه وزير الخارجية الأميركي ماركو روبيو جولة خليجية شملت الإمارات والكويت والبحرين، ضمن مساعٍ أميركية لحشد دعم دول الخليج للاتفاق المبدئي الذي توصلت إليه إدارة الرئيس دونالد ترامب مع إيران.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى