قاليباف يكشف تفاهمات سويسرا مع واشنطن بشأن الأموال المجمدة وهرمز ولبنان
طهران - وان نيوز

كشف رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف عن حزمة تفاهمات تم التوصل إليها خلال مفاوضات سويسرا مع الولايات المتحدة، شملت ملفات الأموال المجمدة، وبيع النفط والبتروكيماويات، ومضيق هرمز، إضافة إلى ترتيبات خاصة بالوضع في لبنان.
وقال قاليباف إن المفاوضات أسفرت عن اتفاق يقضي بالإفراج عن أصول إيرانية مجمدة بقيمة 12 مليار دولار، مشيراً إلى أن العقوبات المفروضة على بيع النفط والبتروكيماويات الإيرانية رُفعت بشكل مؤقت إلى حين التوصل إلى اتفاق نهائي.
وفي ملف مضيق هرمز، أوضح قاليباف أنه تم الاتفاق على إنشاء مركز اتصال لمعالجة أي مشكلة أو حادث قد يقع في المضيق، مؤكداً أن طهران ستعمل على تعزيز الإدارة الإيرانية لهرمز خلال زيارة مرتقبة إلى سلطنة عمان.
أما بشأن لبنان، فأشار رئيس البرلمان الإيراني إلى التوصل لتفاهمات وآليات مشتركة مع واشنطن لضمان سيادة لبنان ووحدة أراضيه، إلى جانب إنشاء مركز تنسيق يهدف إلى تمكين اللبنانيين من العودة إلى منازلهم ومتابعة ملف انسحاب قوات الكيان الصهيوني من الأراضي اللبنانية.
وأضاف قاليباف أن مركز التنسيق الخاص بلبنان سيتولى أيضاً بحث أي خلافات مرتبطة بخروقات وقف إطلاق النار، لافتاً إلى التنسيق لعقد اجتماعات مع نائب الرئيس الأميركي فانس عند الحاجة لمتابعة بنود مذكرة التفاهم وحل أي اختلاف بشأنها.






