أخبار محليةأخر الاخبار

الزيدي: التحالف الدولي ينهي مهمته القتالية في العراق أيلول المقبل.. ونسعى لرفع إنتاج النفط إلى 7 ملايين برميل يومياً

بغداد - وان نيوز

أكد رئيس مجلس الوزراء علي فالح الزيدي أن زيارة الوفد العراقي إلى الولايات المتحدة تمثل بداية مرحلة جديدة من الشراكة بين بغداد وواشنطن، تقوم على المصالح المشتركة والاحترام المتبادل، مشيراً إلى أن العراق يتطلع للانتقال من التعاون العسكري إلى شراكة اقتصادية وتنموية مستدامة.

وقال الزيدي، خلال مقابلة مع شبكة “سكاي نيوز”، إن قوات التحالف الدولي ستنهي مهمتها القتالية ضد تنظيم داعش وتغادر العراق بصورة نهائية خلال شهر أيلول المقبل، مبيناً أن المرحلة المقبلة ستشهد تعزيز الحضور الأمريكي عبر الاستثمار والتعاون الاقتصادي والتكنولوجي.

وأضاف أن الحكومة وجهت وزارات النفط والكهرباء والاتصالات إلى منح الأولوية للشركات الأمريكية الرصينة في مشاريع الطاقة والاتصالات والتكنولوجيا، ضمن توجه يهدف إلى بناء جسر اقتصادي فعال بين البلدين.

وفي الملف الأمني، كشف الزيدي عن إجراء حوار معمق مع الفصائل المسلحة، مؤكداً أن الدولة تمثل الإطار الجامع لجميع العراقيين، وأنه لا يمكن القبول بوجود سلاح خارج مؤسسات الدولة. وأشار إلى أن الفصائل كان لها دور في مواجهة الإرهاب، إلا أن المرحلة الحالية تتطلب انتقال الجميع للعمل ضمن مؤسسات الدولة.

وأوضح أن الحكومة تعمل على التحضير لعقد “مؤتمر السيادة”، الذي يهدف إلى تأكيد استقلال القرار العراقي، وترسيخ مبدأ حصر السلاح بيد الدولة، مع عراق خالٍ من القوات الأجنبية وأي تشكيلات مسلحة خارج الأطر الرسمية.

وفي الشأن الاقتصادي، أكد رئيس الوزراء أن العراق يطمح خلال السنوات الثلاث المقبلة إلى رفع إنتاجه النفطي إلى نحو 7 ملايين برميل يومياً، لافتاً إلى أن هذا التوجه تم طرحه أمام الشركات الأمريكية خلال الزيارة الأخيرة إلى واشنطن.

وشدد الزيدي على أن العراق ينتهج سياسة متوازنة في علاقاته الخارجية، مؤكداً أن علاقته مع إيران قائمة على حسن الجوار والمصالح المشتركة، كما هو الحال مع بقية دول المنطقة، وأن بغداد لا تقبل الإملاءات من أي جهة، وتتخذ قراراتها وفقاً للمصلحة الوطنية.

وأشار إلى أن الحكومة تعمل على إنشاء صندوق للتنمية بمشاركة البنك المركزي والصناديق الوطنية، مع إتاحة المجال للاكتتاب العام والشراكات الإقليمية والدولية، بهدف تمويل المشاريع التنموية وتحريك الاقتصاد وتوفير فرص العمل.

وفي ملف مكافحة الفساد، أوضح الزيدي أن الحكومة اتخذت إجراءات قانونية للحد من الهدر المالي واسترداد الأموال، وشكلت لجنة مركزية لتدقيق العقود التي تتجاوز قيمتها 25 مليار دينار، فضلاً عن إحالة مشروع قانون إلى مجلس النواب لتأسيس هيئة مختصة بالرقابة والتدقيق القبلي لتعزيز الشفافية والحوكمة.

وأكد رئيس الوزراء أن حكومته ستعرض أمام المواطنين بعد 30 أيلول المقبل حصيلة الإنجازات المتحققة على أرض الواقع، بعيداً عن الوعود، مشيراً إلى استمرار العمل لاستكمال التشكيلة الحكومية وتوفير مليون قطعة أرض سكنية ضمن البرنامج الحكومي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى