الرئيسة
موقع أميركي: العراق لجأ لتنويع منافذ تصدير نفطه لتقليل الاعتماد على “هرمز” بشكل نهائي وليس مؤقتاً
بغداد - وان نيوز

تناول تقرير لموقع إينيرجي نيوز بيت الأميركي لأخبار الطاقة، مساعي العراق لتغيير استراتيجيته النفطية.
تقرير للموقع الأميركي ذكر، أن العراق لجأ لتقليل الاعتماد على مضيق هرمز، بتنويع منافذ التصدير وأنه جعل ذلك خياراً دائماً وليس إجراءً مؤقتاً، في وقت يركز فيه حالياً على إعادة تأهيل وإحياء خطوط أنابيب التصدير كركوك-بانياس عبر سوريا، وكركوك-جيهان عبر تركيا، وخط بصرة – حديثة الاستراتيجي لضمان استمرار الصادرات عبر هذه المسالك حتى بعد عودة الملاحة عبر مضيق هرمز إلى حالتها قبل الحرب.
ويشير التقرير إلى أن العراق يعمل حالياً بوتيرة متسارعة على توسيع مساراته البديلة لتصدير النفط، بهدف تقليل اعتماده الكبير على مضيق هرمز، منسجماً بذلك مع الاستراتيجيات التي تتبعها منذ سنوات كل من السعودية والإمارات العربية المتحدة.




